اختبار منزلي لانخفاض حمض المعدة

by Sana Al Hadethee

تتوفر حوالي 5 انواع من التحليلات لاكتشاف انخفاض مستوى حمض المعدة. التحليل الأدق والأكثر شهرة هو تحليل “هايدلبيرغ” Heidelberg PH والمعروف بانه باهض الثمن اضافة الى انه يتطلب زيارة الطبيب. هنالك ايضا تحليلات يمكن لطبيبك ان يكتشف النقص من خلالها اذا كان يعرف تحديد عن ما يبحث عنه. منها تحليل CBC و CMP وتحليل راتفاع نسبة الهوموسيستين High Homocysteine level (وهو حمض أميني ينتجه الجسم كنتيجة لاستقلاب اللحم لان الأحماض الأمينية حجر الأساس في كل بروتينات الجسم). واختبار بيكربونات الصوديوم وحمض Betaine HCL التي يمكن إجراءها في المنزل. أنا شخصيا أفضل تحليل HCL لسهولته في التطبيق ودقة نتائجه.

▪️ تحليل “هايدلبيرغ” Heidelberg PH
هذا التحليل دقيق جدا ويتضمن تناول كبسولة صغيرة تحتوي على ناقلات مشعة، بحيث تتمكن هذه الناقلات من قراءة نسبة حمضية المعدة وتسجيلها على رسم بياني. تبلغ كلفة التحليل حوالي 300 جنيه إسترليني وليس من السهل إيجاد العيادات التي تقدمه.

▪️اختبار بيتايين اتش سي ال Betaine HCL with Pepsin الذاتي
يعد هذا التحليل هو الخيار الأفضل لأنه الأسهل في التطبيق ويوفر نتائج عالية الدقة لاكتشاف نقص حمض المعدة. كل ما تحتاجه هو نوع من مكملات البيتايين مع البيبسين. البيتايين هو احد الإنزيمات الهاضمة. ويتوجب في الحقيقة تناوله مع كل وجبة طعام خاصة مااذا كانت الوجبة غنية بالبروتين لهؤلاء الذين يعانون من نقص في هذا الإنزيم. ويعمل هذا الإنزيم على رفع مستوى حمض المعدة ليساعد في عملية هضم الطعام بشكل جيد.
وعدا عن ان التحليل يساعد في اكتشاف نقص الحامض فهو ايضا يساعد على تحديد الكمية التي يجب تناولها اذ تختلف الكمية من شخص لآخر. فقد يحتاج البعض الى كبسولة واحدة بينما يحتاج الأخرون الى 3 او 4 كبسولات او لا يحتاجون على الإطلاق.

طريقة عمل الاختبار الذاتي:
▪️ اشتري علبة من مكملات البيتايين والبيبسين Betaine HCL with Pepsin
▪️ تناول كبسولة واحدة في منتصف الوجبة (وليس في بدايتها). ويجب ان تكون الوجبة غنية بالبروتين والدهون ولا مانع ان تتضمن بعض الخضراوات.
▪️ من الضروري جدا ان تراقب بدقة خلال وبعد الوجبة اذا كنت تشعر باي تغييرات في المعدة او في الهضم. مثل التجشوء، الحرقة، او حدوث أصوات في المعدة.
▪️ اذا لم تشعر باي تغيير خلال وبعد الوجبة، فعلى الأغلب بأنك تعاني من انخفاض حمض المعدة وأنك بحاجة لرفع الجرعة.
▪️ اما اذا شعرت بعدم الراحة والحرقة والتجشوء واضطرابات في المعدة وثقل الصدر، فهذا دليل على انه لديك كمية كافية من حمض المعدة ولست بحاجة الى هذا المكمل. او اذا رغبت بدقة اكبر للنتيجة فيمكنك تناول نصف كبسولة فقط في الوجبة القادمة ومراقبة النتيجة.
▪️اذا لم تحدث معدتك اي ردة فعل مع تناول نصف الكبسولة فهذا يعني انك بحاجة الى نسبة قليلة من هذا الحمض.
▪️ حين لا يحدث لك اي ردة فعل مع تناول كبسولة واحدة، يجب تناول كبسولتين 2 في الوجبة القادمة. ( احرص ان لا تكون في بداية الوجبة واحرص ان تكون الوجبة عالية البروتين). راقب النتائج.
▪️ اذا شعرت بعدم الارتياح والحرقة والاضطرابات الغير معتادة، مع الكبسولتان، فمعناه ان الجرعة المناسبة لك هي كبسولة واحدة وهكذا. وأبدا بتناول كبسولة واحدة في منتصف كل وجبة.
▪️ اذا لم تشعر باي أعراض عند تناول كبسولتين فارفع الجرعة الى ثلاث 3 كبسولات في الوجبة القادمة وهكذا.. اذا شعرت بعدم الارتياح فهذا يعني ان جرعتك المناسبة هي كبسولتين فقط.

ملاحظة هامة**
اذا كنت تتناول اي نوع من مسكنات الآلام او أدوية الكآبة او الأدوية التي تحتوي علو الكورتيزون والستيرويد يرجى استشارة طبيبك قبل الإقبال على تناول مكملات البيتايين

You may also like